أخبار ومقالات

تصميم صالة ألعاب رياضية في المنزل

جيم في المنزل

تعتبر الرياضة إحدى أهم الأمور المتعلقة بتنمية الصحة البدنية للإنسان، فهي لا تقتصر على تنمية المهارات الجسدية فحسب، وإنما العقلانية أيضاً، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز مناعة الجسم، كما وتساعدك على التخلص من الوزن الزائد، لتتمتع بحياة أفضل وصحة جيدة بعيدة عن ضغوطات الحياة اليومية، ونظراً لتزايد مشاغل الحياة وغلاء اشتراكات النوادي الرياضية، أصبح من الشائع تصميم صالة رياضية منزلية لدى العديد من العائلات.

كيفية تجهيز صالة رياضية منزلية

إذا كنت من هواة ممارسة الرياضة في الجيم ولكنك لا تملك الوقت الكافي، يمكنك الآن التعرف على كيفية بناء صالة رياضية منزلية بمعدات بسيطة وبتكلفة قليلة.

اختيار المكان المناسب

اجهزة رياضية
يمكنك استخدام مساحات صغيرة في المنزل لممارسة التمارين الرياضية

إن بناء صالة رياضية منزلية يدفعك لاستغلال وقت الفراغ المهدور في المنزل. أولاً، يجب عليك اختيار غرفة مفتوحة وجيدة التهوية، بالإضافة إلى مساحة كافية لممارسة التمارين الرياضية بشكل مريح. من الممكن تخصيص حيز صغير في المنزل أو استخدام غرفة إضافية أو حتى شرفة المنزل، أما إذا كنت تسكن في شقة تتكون من أكثر من طابق (دوبلكس)، فيفضل إنشاء الصالة الرياضية في الطوابق السفلية لتجنب انتقال الأصوات الناتجة عن معدات التمرين إلى الطوابق العلوية.

انتقاء المعدات الرياضية اللازمة

صالة رياضية
احرص على وضع معدات التدريب في أماكن تتوفر فيها إنارة جيدة

تتميز الصالات الرياضية المنزلية عن النوادي بأنها لا تتطلب مساحة كبيرة ولا تحتاج إلى أجهزة حديثة ومعدات رياضية عديدة، وبطبيعة الحال انت لا تستخدم جميع الأجهزة التي يوفرها لك النادي الرياضي، لذا يمكنك شراء الأجهزة التي ترغب في استخدامها فقط، وبذلك تكون قد قمت بتجهيز صالة رياضية تتناسب مع احتياجاتك الشخصية وبتكلفة معقولة. إليك بعض الادوات الرياضية المتوفرة في المتاجر المحلية بسهولة، والمتاحة أيضاً على مواقع التسوق عبر الانترنت:

  • بار حديد أولومبي لرفع الأثقال
  • ألواح الوزن
  • حبل القفز
  • مقعد مسطح لحمل الأوزان الثقيلة
  • قضبان متوازية وبنش لممارسة تمارين القرفصاء
  • جهاز مشي قابل للطي
معدات تمارين رياضية
إن معدات التمارين الرياضية التي تشغل حيز أقل هي الأفضل لصالات الرياضة المنزلية

قد تكون بعض هذه الأجهزة كبيرة نسبياً مقارنةً بمساحة المنزل، وفي هذه الحالة ننصحك بالاعتماد على التمارين البسيطة التي تحتاج إلى أوزان صغيرة الحجم مثل الدامبلز أو احبال المقاومة التي تعتمد على أوزان الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر سجادة التمارين الرياضية إحدى أهم الادوات التي لا بد من توفرها لممارسة الرياضة، مثل تمارين الضغط والبطن، لتجنب حدوث أي آلام في الظهر.

استخدام مواد عازلة للصوت

عند البدء بتصميم صالة رياضية داخلية، يجب مراعاة امرٍ هام، ألا وهو عدم انتشار الأصوات في أرجاء المنزل الأخرى، لضمان عدم ازعاج باقي افراد العائلة وللحد من الضوضاء الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية. فيما يلي قائمة ببعض الأمور التي يمكنك القيام بها لمنع انتقال الأصوات من الجيم المنزلي:

  • استخدام الأراضي المطاطية العازلة للصوت
  • التأكد من إغلاق جميع النوافذ بشكل صحيح
  • استخدام شريط مقاوم للأصوات لإغلاق الفجوات تحت الأبواب والنوافذ
  • تغطية الجدران بقطع الفلين أو بقطع من القماش

تنتشر الأصوات بشكل كبير في المنازل عن طريق الارضيات أو الابواب أو الجدران أو النوافذ، لذا ينصح باستخدام الاراضي المطاطية التي تعتبر مثالية لجميع انواع الارضيات، بحيث تعمل على عزل الاصوات وحماية ارض الغرفة من اشعة الشمس وتجنب الانزلاق اثناء اداء التمارين الرياضية. هذا وتستخدم أيضاً ألواح عازلة للصوت تعمل على امتصاص الأصوات وتحد من انتشارها.

إضافة شاشة إل إي دي (LED) ونظام صوتي

سرعان ما يشعر العديد من الأشخاص بالملل والرتابة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مما يدفعهم للتوقف عن أدائها، وبالأخص إذا كان ذلك في النادي الرياضي المنزلي، ولتستطيع التغلب على هذا الشعور، يمكنك إضافة بعض الوسائل التي قد تحفزك على الاستمرار، مثل إضافة شاشة LED ونظام صوتي، حيث تساعدك الموسيقى على تحسين ادائك وتقليل شعورك بالوقت، كما ويمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات التحفيزية لتزيد من حماسك ورغبتك في المواصلة.

التحكم بدرجة حرارة الغرفة وجودة الهواء

أحد أهم أساسيات تصميم صالة رياضية صغيرة هو إمكانية الاستفادة من المساحة المتوفرة قدر الإمكان، لذلك يجب توفير مساحة كافية لمعدات التبريد المناسبة للغرفة، مما يساعدك على اداء تمارينك بشكل مريح وسلس أكثر. من الممكن إضافة بعض النباتات التي تعمل على تنقية الهواء بشكل طبيعي، الأمر الذي يمنح صالتك لمسة من الجمال والرقي، كما ويمكنك استخدام معطرات الجو لإضافة رائحة جميلة ومنعشة.

معدات رياضية
تأكد من استخدام درج مخصص لملابس التمارين والمناشف وغيرها

تمتع بتزيين صالة العاب رياضية خاصة بك باسلوب عصري ومريح من خلال إضافة بعض قطع الاثاث الأنيقة مثل الارائك، لقضاء بعض أوقات الراحة خلال التمارين، إلى جانب الخزائن التي تساعدك على إبقاء الغرفة منظمة ومرتبة.

كما نعلم، لا يخلو أي نادي رياضي من المرايا، لذا استخدامها في النادي المنزلي يضفي لمسة إبداعية في الأماكن الصغيرة التي تمنحك الشعور بأنها أوسع وأكبر، إذ اثبتت الدراسات ان النظر في المرآة اثناء اداء التمارين الرياضية يقلل من الشعور السريع بالتعب، لذلك فضلاً عن التركيز في التمرين، يمكنك تشتيت نظرك بالنظر إلى المرآة.

الفرق بين الصالة الرياضية المنزلية والنوادي الرياضية العامة

هنالك العديد من ميزات الصالة الرياضية المنزلية التي من الممكن أن تجذب اهتمامك وتحفزك لبناء صالة رياضية منزلية خاصة بك، ومن أبرز هذه الميزات أنها تتيح لك التمرين في أي وقت تريده دون التقيد بأوقات عمل النوادي الرياضية العامة، والتي من الممكن أن تتعارض مع انشغالاتك.

إضافةً إلى ذلك، تعتبر تكاليف إقامة جيم في البيت قليلة جداً مقارنةً بتكاليف النوادي الرياضية العامة، فأنت بحاجة لشراء المعدات والأوزان مرةً واحدة فقط، بينما في النوادي الرياضية أنت مجبر على دفع مبلغ معين كل شهر.

من الجدير بالذكر أن جميع الأجهزة في الصالة المنزلية متاحة لك في أي وقت، على عكس النوادي الرياضية التي تستقبل اعداد كبيرة من الناس، مما قد يبطئ من حركتك ويأخذ الكثير من وقتك.

يلعب عنصر المشاركة دوراً رئيسياً أيضاً في المواظبة على الرياضة، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، مما يساعدك على كسر روتين التمارين الرياضية اليومية في المنزل، إذ يمكنك اختيار الاشخاص الذين تفضل مشاركتهم تمارينك، بعكس النوادي الرياضية التي تمنحك فرصة التعرف على أشخاص جدد.

المنشورات ذات الصلة

اترك تعليقاً